السبت 18 سبتمبر-أيلول 2021 : 11 - صفر - 1443 هـ
اليمن يوقع اتفاقاً لجدولة الديون الأميركية

2020-12-30 23:25:49 :- اليمن الحر-متابعات
وقّعت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الثلاثاء، اتفاقية مع السفارة الأميركية لدمج وإعادة جدولة ديونها، فيما شهدت أسعار الصرف تذبذباً جديداً بعد فقدان الريال لبعض مكاسبه التي حققها عقب تشكيل الحكومة وأداء مراسم اليمين الدستورية. 
وذكرت وكالة "سبأ" التابعة للحكومة الشرعية أن وزير المالية، سالم بن بريك، وقع اتفاقية دمج وإعادة جدولة الديون مع القائمة بأعمال السفارة الأميركية لدى اليمن، كاثرين ويستلي، وذلك للمساهمة في تخفيف الأعباء المالية لمواجهة المتطلبات الملحة.
ولم تكشف الوكالة عن حجم ديون اليمن، لكنها أشارت إلى أن الاتفاقية تأتي كثمرة لمبادرة مجموعة العشرين التي عقدت في السعودية، لمساعدة الدول الأقل نمواً في توفير مساحة مالية لمواجهة متطلبات جائحة كورونا الصحية والاقتصادية. 
وذكر وزير المالية اليمني أن مبادرة دمج وإعادة جدول الديون ستساعد بلاده في هذه الظروف والأزمات المركبة التي تمر بها، لافتاً إلى أنه يجرى حالياً التحضير لعدد من الاتفاقيات المشابهة مع بقية المقرضين لتسوية أوضاع متأخرات ديون الجمهورية اليمنية. 

كذلك كشف المسؤول اليمني عن ترتيبات للدخول في نقاشات جديدة مع صندوق النقد الدولي للاستفادة من الأدوات المالية المتاحة لدى الصندوق في مواجهة الأعباء المالية والاقتصادية التي فرضتها جائحة كورونا. 
وأشار المسؤول اليمني إلى أن ترتيب أوضاع الدين العام يأتي من ضمن أولويات الوزارة للعام الجديد 2021، فضلاً عن خطط لتطوير أداء المالية العامة من تحسين للإيرادات وترشيد النفقات العامة، والتي سيتم تضمينها في البرنامج العام للحكومة والشروع فوراً في تطبيقها وفق محددات واضحة ومؤشرات قابلة للقياس والتقييم. 

وتطمح الحكومة اليمنية إلى كبح الانهيار الاقتصادي الذي سبق تشكيل الحكومة الجديدة، حيث كان الريال قد سجل انهياراً تاريخياً بوصوله إلى 930 أمام الدولار الواحد، قبل أن يحقق مكاسب هي الكبرى منذ نحو عام، خلال الأيام الماضية، بعودته إلى 620.  
وشهد سعر الصرف، اليوم الثلاثاء، انهياراً طفيفاً لبعض المكاسب، وقال صرافون في مدينتي تعز وعدن لـ"العربي الجديد"، إن التعاملات المسائية سجلت 670 ريالاً أمام الدولار الواحد، أي بزيادة 40 ريالاً عما كان متداولاً السبت الماضي. 




تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع اليمن الحر نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
المضاربة بالعملة اليمنية تصنع قلة من الأثرياء وتعمّق فقر الملايين
نهب رواتب اليمنيين... رسوم الحوالات تلتهم ثلث الأموال
آل جابر: السعودية ستساهم بنصف مليار دولار لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية باليمن
كورونا يضرب اقتصاد العالم.. وترمب يرفض الانتقادات
الحكومة اليمنية تسعي لتصدير الغاز المسال مطلع 2020
جماعة الحوثي تكبد اليمن 1.5 مليار دولار في الاستثمار الاجنبي