السبت 18 سبتمبر-أيلول 2021 : 11 - صفر - 1443 هـ
وزير الخارجية الأمريكي: نراجع قرارات من ضمنها قرار تصنيف الحوثيين

2021-01-28 19:11:49 :- اليمن الحر-متابعات

قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" إن جماعة الحوثيين انخرطت في مسار متشدد وعنيف في اليمن وانقلبت على الحكومة المعترف بها، لكن إدارة الرئيس جو بايدن تراجع قرار تصنيفهم منظمة إرهابية، لما قد يكون للقرار من آثار سلبية على الجانب الإنساني.

وأشار بلينكن في مؤتمر صحفي بُعيد تسلمه منصبه أمس الاربعاء، إلى أن إدارة بايدن، تراجع عددا من القرارات التي اتخذتها إدارة سلفه دونالد ترمب، ومن ضمنها قرار تصنيف الحوثيين، والذي له الأولوية "ننظر بشكل مستعجل ومستفيض".

في وقت سابق من الشهر الحالي، أعلن وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة وضعت جماعة الحوثيين في اليمن وثلاثة من قياداتها على قائمة الإرهاب، في قرار دخل حيز التنفيذ في 19 يناير الجاري، قبل يوم من مغادرة ترمب للبيت الأبيض.

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية، يوم الاثنين، التعليق المؤقت للقرار، مجيزة إجراء معاملات مالية حتى 26 فبراير، تشمل الجماعة المدعومة من إيران.

وقال بلينكن إن الحوثيين قاموا بعمل عدواني كبير في صنعاء وانتهاكات حقوق الإنسان، وقاموا بالاعتداءات على شركائنا السعوديين.

واضاف: "يجب علينا أن نكون برؤية ونظرة واضحة حول الحوثيين"، مؤكدا في المؤتمر الصحفي الأول له، أن الجماعة انخرطت في مسار متشدد وعنيف في اليمن وانقلبت على الحكومة المعترف بها.

 وقال الوزير الأمريكي إن "من المهم أن نقوم بكل شيء لأن تصل المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين، ومن الضروري، ألا تقف أي من الإجراءات التي نتخذها في طريق إيصال المساعدات لليمنيين".

ووجهت للإدارة الأمريكية السابقة انتقادات شديدة من المجتمع الإنساني ومنظمات الإغاثة على خلفية قرار تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية.

ويعتقد الكثير من العاملين في المجال الاغاثي أن القرار سيعيق تدفق المساعدات الإنسانية لليمنيين الذي يحتاج 80% منهم نوعا من المساعدة للاستمرار على قيد الحياة، فقاً لتقارير أممية.

في حين رحبت الحكومة اليمنية وحكومات عدة بينها السعودية والإمارات اللتان تقودا تحالفا عسكريا لدعم الحكومة بالقرار، وقالت الخارجية اليمنية إنه ستعمل على تسهيل وصول المساعدات إلى كل مناطق اليمن.



تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع اليمن الحر نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
الأمم المتحدة::
تصاعد القتال في الحديدة يعرّض آلاف المدنيين للخطر
ميناء الحديدة: كابوس يهدد آخر النظم البيئية للشعاب المرجانية
مقتل أحد موظفي الصليب الأحمر وإصابة وفقدان آخرين في استهداف مطار عدن
مقتل وإصابة 72 شخصاً بينهم 11 مسؤولاً حكومياً في انفجار مطار عدن
قلق أممي من استخدام التحالف "أسلحة عنقودية" في اليمن
العثور على مربي نحل مشنوقاً في الحديدة