الأحد 24 أكتوبر-تشرين الأول 2021 : 18 - ربيع الأول - 1443 هـ
البنك المركزي يتخذ عدة خطوات لتخفيف الضغط على اسواق العملات

2018-09-10 23:39:53 :- اليمن الحر-متابعات
قال محافظ البنك المركزي اليمني الدكتور محمد منصور زمام"أن البنك المركزي اتخذ عدد من الخطوات بالتنسيق مع الحكومة واللجنة الاقتصادية بهدف تخفيف الضغوط على اسواق العملات وتوفير السلع الاساسية للمواطن باسعار مناسبة فى مختلف محافظات الجمهورية".

واضاف محافظ البنك في بيان صادر عن المركز الاعلامي والثقافة المصرفية التابع للبنك المركزي"تم استكمال اجراءات الموافقات المطلوبة من الجهات المختصة بوزارة المالية فى المملكة العربية السعودية للدفعة الثانية لتمويل المواد الاساسية المقدمة من البنوك التجارية اليمنية بعدد 23 طلب لما قيمتة تزيد عن 62 مليون دولارمن خلال السحب من الوديعة السعودية".

واشار البيان الى ان البنك قام بتوفير الاعتمادات ولنفس السلع الاساسية والمقدمة من البنوك التجارية اليمنية للمبالغ التى تقل عن 200 الف دولار وبتمويل مباشر من البنك المركزي بالتنسيق مع الحكومة..لافتاً الى ان التعليمات المنفذة صدرت لجميع البنوك اليمنية باستقبال الطلبات من مؤسسات وشركات وافراد القطاع الخاص ويقوم البنك المركزي بتغذية ارصدة البنوك الخارجية بالمبالغ بحسب الموازنات المرصودة لكل بنك.

واكد ان البنك المركزي قام باتخاذ الاجراءات التنفيذية لقرار مجلس الوزراء رقم (76) لعام 2018 الخاص بتكليف البنوك التجارية اليمنية ببيع 2000$ للمواطن المغادر من عدن او سيؤن بهدف العلاج بموجب متطلبات اجرائية مبسطة ويقوم البنك المركزي بتعويض البنوك التجارية عن تلك المبالغ فور ورود المطالبات وبالعملات الخارجية المدفوعة.

واوضح البيان بان مواجهة الازمة الاقتصادية تتطلب تظافر الجهود الحكومية والمجتمعية كافة..مشيراً الى انه لن تستيطع مؤسسة او وزارة او جهة مواجهة الاخطار من إنهيار اقتصادى لا سمح الله.

واكد ان الازمة الاقتصادية عندما تحدث فى بلد تؤثر فى جميع مناحي الحياة ويتاثر بها جميع افراد المجتمع ونشاهداليوم الاثار السلبية التى ادت اليها النقص الحاد فى القيمة الشرائية للعملة الوطنية الريال والذى يعتبر مؤشر لعدد من الاختلالات والتى تواجهها الحكومة اليوم بكل مؤسساتها وهذا هو الطريق الوحيد لمواجهة تلك المشاكل كما نرى فى الدول التى تتعرض لمخاطر اقتصادية تمثلت فى انهيار قيمة عملاتها الوطنية على الرغم من قوة ومتانة اقتصادها وحالة الاستقرار اليساسي والامنى.




تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع اليمن الحر نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
انهيار اقتصاد اليمن ينذر باندلاع "ثورة جياع"
اسعار صرف الريال اليمني تشهد تحسناً كبيراً أمام العملات الأجنبية
صندوق النقد يقيّم اقتصاد اليمن للمرة الأولى منذ 2014
ارتفاع انتاج حقل العقلة النفطي في شبوة إلى 17 ألف برميل يومياً
خريف الريال اليمني.. :
تقرير جديد يرصد مؤشرات الاقتصادي اليمني
الحكومة تستعين بـ"ذراع صالح" لحلحة الملف الاقتصادي
الأمم المتحدة : تدهور الريال اليمني يوسع الفقر في البلاد
الحرب تغيّر أولويات الإنفاق لدى اليمنيين
الدولار بـ 538..:
انهيار قياسي للريال اليمني وارتفاع حاد بأسعار السلع والوقود
هجمات باب المندب تهدّد أسواق النفط...والسعودية أكبر الخاسرين